أنشطة منتسوري عامة
أخر الأخبار

23 نشاطًا ممتعًا لوقت الإستراحة لمرحلة ما قبل المدرسة

نشاط ممتع للأطفال بعمر ماقبل المدرسة والأطفال الصغار

تساعد أنشطة وقت الإستراحة على تعزيز العلاقات الإيجابية وتطوير روابط أقوى بين الأطفال.
في هذا المقال ، نقدم بعض الأنشطة الإبداعية والممتعة لوقت الإستراحة للأطفال الصغار والتي يمكنك القيام بها مع أطفال ما قبل المدرسة.

تحافظ هذه الأنشطة الإبداعية على مشاركة الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة وتمنح كل طفل فرصة الانغماس في التفاعل الإيجابي. كما أنها تساعد في تعزيز الشعور بالمسؤولية وتعزيز نمو الأطفال.
يمكن أن تتضمن أنشطة وقت الإستراحة للأطفال القراءة الجماعية أو الغناء أو القاء القصائد.

نصائح لتنظيم أنشطة الإستراحة وقت ما قبل المدرسة

فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتنظيم أنشطة وقت الدائرة للأطفال الصغار

  •  وقت إستراحة مرن : لا تلتزم دائمًا بنفس الوقت لأداء أي نشاط زمني بالإستراحة يمكن أن تضيف العفوية الإثارة للمكان .
  • الأنشطة القائمة على الاهتمامات: يمكنك التخطيط لأنشطة محددة لاهتمامات الأطفال. هذا يساعد في تحفيز الأطفال للأنشطة.
  •  التنوع: يمكن أن تصبح الأنشطة الرتيبة مملة بعد فترة. لذلك ، يمكنك الاستمرار في تجربة أنشطة جديدة في كل مرة.
  •  التمرين: ابحث عن بعض التمارين البدنية السهلة والبسيطة التي يمكن أداؤها خلال الإستراحة.
  •  تعيين الدور: احصل على طفل مراقب للأنشطة جديد كل يوم ، لأنه يعزز دافعهم للمشاركة.
  • المدة: في البداية ، قد لا يعتاد الأطفال على أداء أنشطة وقت الدائرة ، لذلك قد يشعرون بالقلق إذا استمرت لفترة طويلة. يمكنك تمديد الوقت تدريجيًا .
  • المشاركة: خلال هذا الوقت ، يجب عليك تشجيع الأطفال على المشاركة على قدم المساواة وجعلهم يشعرون بأنهم مشاركين قدر الإمكان.

23 نشاط لمرحلة ما قبل المدرسة

فيما يلي بعض الأفكار الممتعة لنشاطات الإستراحة في مرحلة ما قبل المدرسة والتي يمكنك تجربتها :

  1.  حلقة الغناء
    خلال هذا النشاط ، يمكن للأطفال ممارسة القوافي والأغاني. يعد الغناء في وقت الإستراحة نشاطًا جذابًا يشجع كل طفل على المشاركة والغناء من قلوبهم.
  2.  تشكيل حلقة إبداعية
    ابتكر طرقًا ممتعة لدعوة الأطفال لتشكيل الحلقة . على سبيل المثال ، يمكنك طرح أسئلة بسيطة على الأطفال ، وبمجرد أن يجيبوا ، اسمح لهم بالانضمام للحلقة.
  3. الهتاف عند الإنتهاء
    يمكنك استخدام الطبلة أو التصفيق بيديك بعد الانتهاء من كل نشاط. هذا من شأنه أن يبقي الأطفال متحمسين. يمكنك أيضًا اختيار إيقاع لكل نشاط ، مثل التصفيق باليدين بإيقاع معين للعبة.
  4.  مسابقة اختبار للأطفال الصغار
    استخدم وقت الدائرة لجولة قصيرة من الاختبار. قم بإعداد قائمة بالأسئلة الشيقة للأطفال ليستمتعوا بها أثناء التعلم.
  5.  الكراسي الموسيقية
    رتب الكراسي في دائرة متجهة للخارج. تأكد من نقص كرسي واحد مقارنة بعدد الطلاب. الآن قم بتشغيل الموسيقى ودع الأطفال يتحركون في دائرة. عندما تتوقف الموسيقى ، يجب عليهم انتزاع مقعد. كل من لا يستطيع العثور على كرسي يتم التخلص منه
  6.  قطع الصورة
    أعط الأطفال أحجية لحلها. يمكن أن يساعد الجلوس معًا في دائرة لحل اللغز على ملاحظة أداء الآخرين. نتيجة لذلك ، سيتم تشجيع الأطفال على الأداء بشكل أسرع.
  7.  انطلق
    لهذا النشاط الحركي ، اطلب من الأطفال الوقوف في دائرة. أولاً ، يجب على المتطوع إجراء اتصال بالعين مع لاعب ، مشيرًا إلى أن يقول “اذهب”. بمجرد استلامهم للأمر ، سينتقل المتطوع ببطء نحو اللاعب. في هذه الأثناء ، يقوم اللاعب بالاتصال بالعين مع لاعب آخر سيقول “اذهب” لتحديد مكان للمتطوع وهكذا.
  8.  تجميع القصة
    لهذا النشاط ، ستحتاج إلى صور لقصة. وزع صور هذه القصة على كل طفل. بمجرد استلامهم جميعًا صورة ، يجب عليهم عرضها أمامهم. اطلب منهم الآن تشكيل هذه الصور بالترتيب الصحيح للقصة.
  9. دائرة الصمت: المتطوع يقف في وسط الدائرة. اطلب من الأطفال تمرير صندوق يحتوي على كرات دون إحداث ضوضاء. إذا أشار المتطوع إلى مصدر الضوضاء ، فسيكون الطفل الذي يتم القبض عليه هو القائد التالي للعبة.
  10.  ما الجديد؟ بالنسبة لهذا النشاط ، يمكنك إحضار أي لعبة جديدة أو أجزاء من لعبة أو أدوات مكتبية أو أي شيء قد يثير اهتمام الأطفال. الآن ، قدم هذه المواد أو الألعاب الجديدة بوقوف الجميع بشكل دائرة واشرح كيف ينبغي استخدامها .
  11. الترحيب والتحية: هذا النشاط يعزز الصلات الاجتاعيةوالأخلاقية. علم الأطفال الترحيب بالجميع للانضمام إلى الدائرة وتعلم كيفية تحية بعضهم البعض .
  12. ناقش مخاوف الأطفال: يمكن استخدام وقت الدائرة لمناقشة استفسارات أو مخاوف الأطفال. يمكن أن يكون حول الفصول أو الأنشطة الجارية أو أي شيء آخر يرغبون في التعبير عنه. إذا شعر الطفل بالخجل وأراد التحدث بخصوصية ، فيجب احترام ذلك.
  13. تنبيه تذكير: يمكنك أيضًا استخدام وقت الدائرة لتذكير الطلاب بجميع المهام الموكلة إليهم. قد يشمل ذلك واجباتهم المدرسية وأنشطتهم الأخرى.
  14. التعلم المتمايز: من خلال مجموعات صغيرة من الأطفال يمكن أن يتعلموا شيئًا مختلفًا عن شركائهم في الدائرة. حيث يفكر كل طفل بشكل مختلف وينحدر من خلفية ثقافية فريدة. ومن ثم ، فإنه يشجع على تعلم وتنمية الطفل عاطفيا وأكاديميا .
  15. المحادثات المفتوحة: يمكن أن يكون وقت الدائرة “مكانًا آمنًا” جديدًا للأطفال لمناقشة أي شيء يريدونه. دع المناقشة تتحرك في دائرة ، وسيحصل كل طفل على التعبير عن أفكاره.
  16. مجموعة القراءة: يمكن قضاء وقت القراءة جالسًا في دائرة. هذا يمكن أن يعزز التآزر ، وقد يشعر الأطفال بالراحة والتشجيع على القراءة مع أصدقائهم
  17. نشاط الكلمة: ابتكر “كلمة اليوم” كل يوم خلال وقت الدائرة ودع كل طفل يصنع جملة باستخدام هذه الكلمة. على سبيل المثال ، إذا كانت الكلمة “فاكهة” ، فسيتعين على كل طفل أن يقول جملة بها كلمة فاكهة ، مثل “أحب أكل الفاكهة”.
  18. وقت اللعب: استخدم وقت الدائرة للعب لعبة تتضمن مشاركة كل طفل ، مثل الهمس ، حيث يتعين على الطفل أن يهمس بكلمة في أذن الآخر ، وتستمر اللعبة هكذا. يجب أن يروي الطفل الأخير قائمة الكلمات بأكملها دون فقد أي منها.
  19. دائرة الغداء: يمكن للأطفال أيضًا استخدام وقت الدائرة لمشاركة غدائهم مع بعضهم البعض أثناء الاستمتاع بصحبة أصدقائهم.
  20. بناء القصة: اطلب من كل طفل أن يروي جملة والجملة التي تليها تربتبط بها في المعنى ، وأخيراً تحويل هذه الجمل إلى قصة قصيرة . على سبيل المثال ، إذا قال الطفل الأول “كان الدب جائعًا” ، فعلى الطفل التالي أن يقول “كان الدب جائعًا ويبحث عن طعام” ، وهكذا.
  21. ناقش الجدول الزمني لليوم: يمكن استخدام وقت الدائرة لإعلام الأطفال بجميع الأنشطة التي تنتظرهم لهذا اليوم. قد يساعدهم هذا على تذكر المهام بشكل أفضل لأن لديهم جدول اليوم.
  22. حضور الصف: تحويل خط الحضور إلى نشاط دائرة. انادي باسم الطفل وأدع الأطفال الآخرين يجيبون إذا كان حاضرا أم لا.
  23. سؤال وجواب: دع الأطفال يطرحون أسئلة حول أي شيء خلال وقت الحلقة. قد يسأل الأطفال أيضًا ويستجيبوا لبعضهم البعض. لا يساعد هذا النشاط في إشراكهم فحسب ، بل يعزز العمل الجماعي أيضًا.

أسئلة مكررة

1. ما هو وقت الدائرة في المدرسة الابتدائية؟

يتضمن وقت الدائرة ، الذي يُطلق عليه أحيانًا وقت المجموعة ، مجموعة من الأطفال في الفصل يجلسون معًا (عادةً ما يشكلون دائرة) مع معلمهم لنشاط مثل القراءة أو مشاركة الأفكار حول موضوع معين. علاوة على ذلك ، يعزز وقت الدائرة من مهارات الأطفال الاجتماعية والأكاديمية

2. ما هي المدة التي يجب أن تكون دائرة الوقت لمرحلة ما قبل المدرسة؟

من الناحية المثالية ، يمكن أن تستغرق الدائرة حوالي عشر دقائق ؛ ومع ذلك ، فإنه يعتمد على نشاط واهتمامات مجموعة الأطفال المعنيين . ومع ذلك ، فإن تقسيم وقت الدائرة من خلال دمج نشاطين مختلفين في جلستين يعد فكرة جيدة أيضًا.

وقت الدائرة يعزز التكاتف. يسمح للأطفال بالتفاعل مع بعضهم البعض ويوفر تجربة تعليمية ممتعة من خلال هذه الأنشطة العملية. بالإضافة إلى ذلك ، تقدم هذه الأنشطة العديد من المزايا الأخرى مثل تحسين مدى الانتباه والمهارات الاجتماعية وإضافة قيمة لمجتمع الفصل. كما تعمل أنشطة وقت الحلقة في مرحلة ما قبل المدرسة على تقوية الروابط بين الطلاب والتي قد تستمر مدى الحياة.


المؤشرات الرئيسية
تجعل أنشطة وقت الدائرة من التعلم تجربة ممتعة للأطفال.
يمكن أن تساعد دائرة القراءة الجماعية والغداء في تعزيز العمل الجماعي ونوعية المشاركة بين الأطفال.
تم ذكر المحادثات المفتوحة وألعاب الأسئلة والأجوبة والعديد من الأنشطة المماثلة الأخرى في هذا المنشور.


مواضيع ذات صلة

24 طريقة ممتعة لتعليم طفلك الكتابة بشكل أفضل

10 نشاطات ممتعة ومفيدة لأطفال بعمر المدرسة

ما هو اللعب المتوازي؟ الفوائد والأنشطة لتشجيعه

وأخيرا ..~ أتمنى الإشتراك في قناة الأطفال عشقي بمنصة اليوتيوب ليصلكم جديدنا من الأنشطة البسيطة والممتعة والمفيدة للأطفال الصغار.

fatima

أم لثلاث زهرات مدرّسة بكتاب القاعدة النورانية ومؤسسة مشروع الأطفال عشقي انا وحبيبتي وئام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى