العناية بطفلي

آخر الأبحاث تؤكد على أهمية الإجابة على أسئلة طفلك بالتفصيل

 تظهر الأبحاث أن الإجابة على أسئلة طفلك بالتفصيل أمر مهم لنجاحه

آخر الأبحاث تؤكد على أهمية الإجابة على أسئلة طفلك بالتفصيل

 

قد تتفاجأ بمعلومة  أن اللغة تلعب دورا مهماً و حاسماً في نمو طفلك . وهي تشجع وتعلّم طفلك على التواصل والتعبير عن أفكاره ومشاعره . كما أنها تساعد على تطوير مهارات حل المشاكل وبناء العلاقات والحفاظ عليها أيضاً . السنوات القليلة الأولى من حياة الطفل ، وتطوير اللغة لديه هي الأساس للكلام ومهارات الاتصال الأخرى . ولكن الأهم من ذلك ، كلما تحدثت مع طفلك ، كلما كان ذلك أفضل لتطوره .

قد تبدو المحادثة مع الطفل في الأشهر الأولى من عمره مملّة بالنسبة لك من طرف واحد . ولكن كلّما أشركته في المحادثة ، كلما بدأ في التقاط ما تقوله . في نهاية المطاف ، يبدأ طفلك في الاستجابة من خلال الإيماءات وبضع كلمات . قد يقول “تفاحة” ويشير إليها بنفس الوقت ، مما يدل على أنه يتعرف على الفاكهة . طريقة فعالة للرد على ابنك عندما يحدث هذا هو عن طريق تكرار ما يقوله . على سبيل المثال، يمكنك أن تقول ، “هل تريد تفاحة ؟ ، بينما تشير إلى نفس التفاحة .

عندما يسألنا الأطفال سؤالاً، نحن كآباء ، نفترض أن أطفالنا لا يحتاجون إلى تفسير مفصّل . لذا، نُجيب عليها في إجابات بسيطة . ولكن اليوم ، نحن هنا لنقول لك أنه كلما استخدمت المزيد من التفاصيل أثناء الإجابة على طفلك ، كلما كان ذلك أفضل لنجاحهم كبالغين . تفسير مفصل يبني الفضول عند الأطفال لأنهم سوف يرغبون في معرفة المزيد ، وتظهر الدراسات أن الفضول هو عامل مساهم في النجاح في المدرسة .

الفضول يفتح مهارات إنجاز طفلك 
العقل الغريب هو هدية . هذا ما أدى إلى ظهور العلماء الذين لديهم اختراعات تقودهم إلى البناء والإبداع والاكتشاف والاختراع . لقد كنا جميعاً هناك عندما كان شقيقنا أو جارنا على الأرض لفتح ساعة ، لعبة سيارة ، أو جهاز التحكم عن بعد التلفزيون لمعرفة ما كان في داخل تلك الأشياء . فبدلا من معاقبتهم لفتح الجهاز ، الجلوس معهم ، وتغذية عقولهم الغريبة . ويمكنك بعد ذلك أن تشرح لهم أنه ليس من المقبول فتح أي أو كل الأجهزة حتى لو كانوا فضوليين لمعرفة ما فيها . تمنحك هذه الطريقة فهماً أفضل لما فعلوه بدلاً من الشعور بأنهم فعلوا شيئاً خاطئاً .
هناك فرق كبير بين تفسير بسيط وشرح مفصل . عندما يسألك طفلك سؤالا ويحصل على إجابة قصيرة ، سينتهي بهم الأمر إلى طرح المزيد من الأسئلة لتوضيح الأمور في رأسه . إذا سألك طفلك، “أين يذهب أبي؟” ، يمكنكِ الإجابة عليه بطريقتين . واحد منهم هو ببساطة قائلة انه خرج ، في حين أن الإجابة الثانية التي ممكن أن تجاوبي بها على مجموعة من الأستفهامات في عقل طفلك مثل : ذهب إلى المكتب لينهي أعماله من بعدها يعود ليتناول وجبة الغداء معنا .
 

تعلم المزيد مع طفلك

نحن كآباء ، نخشى في كثير من الأحيان أن لا نعرف الجواب على بعض الأسئلة التي يطرحها أطفالنا . الحقيقة هي أنك ستتهرب من الإجابة . لا داعي بعد اليوم للخوف والقلق ، فالكثير منّا لا يعرف معلومات واسعة عن أغلب الأشياء التي تخطر ببال أطفالنا . لكن مع التقدم في التكنولوجيا والإنترنت المتاح دائما وفي كل وقت أصبح الأمر سهلاً للغاية ، فمن المستحيل أن نعرف كل شيء في هذا العالم . لذا إذا سألك ابنك عن كيفية طيران الطائرة أو لماذا يمشي النمل في طابور، ولم تعرف الإجابة على مثل هذه أسئلة ، فلا تتردد في قول “لا أعرف”. أنت وطفلك يمكن أن تتعلموا شيئا جديدا معا

بدلا من نبذهم و قول “لا أعرف” ، يمكنك أن تقول، “لا أعرف ولكن دعنا نكتشف ذلك معا”. أنت لا تتعلم فقط شيئا جديدا مع ابنك، ولكن كنت صلة الوصل بينه وبين المعلومة  لمعرفة أن هناك دائما شيئا أكثر للتعلم في هذا العالم . وهذا يقدم مثالا جيدا ويعلم طفلك أنه يجب عليه المحاولة والبحث لإيجاد الإجابات التي يبحث عنها .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى